حقائق خفية في القرآن والتاريخ

Script:DoSizeHdr

Start of Body

السماوات السبع... ومن الارض مثلهن!
وهل يوم القيامة يشمل الكون كله، أو أنه في المجموعة الشمسية فقط؟

تأليف: عيسى عبدالرحمن
تاريخ النشر: 16 يونيو 2018  (اخر تحديث: 28 يونيو 2018)

Script:PrintURL

السماوات السبع
"ألم تروا كيف خلقَ اللّهُ سبعَ سماواتٍ طباقا" (نوح 15) -- وهل كان لدى قوم النبي نوح اقمار صناعية حتى يروا سبع سماوات طباقا؟ هم استدلوا على وجودها، راوها بالعلم وتعرفوا عليها بالعين المجردة، ومن غير اقمار صناعية أو مناظير!

طباقا تعني متطابقات على بعض، واذا قلت مثلا لو انطبقت السماء على الارض ما فعلتُ هذا، فأنت تقصد لو التصقت السماء بالارض، التصاقا تاما لا مسافة بينهما.. ولكن توجد احاديث منسوبة لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) جعلت المسلمين يعتقدون بوجود مسافات بين السماوات، مخالفين بذلك ما نص عليه القرآن بصريح العبارة، وقالوا ان المسافة بين كل سماء وسماء مسيرة 500 سنة، وهناك بشر وملائكة يعيشون على طبقات السماوات، مع العلم ان الانسان لا يمكن ان يعيش الا على كوكب يشبه الارض، وليس على سطح السماء هكذا من غير كوكب. وفي حديث رواه البخاري عن ابوهريرة منسوبا لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول بأن الله "ينزل" الى السماء الدنيا في الثلث الاخير من الليل، على افتراض ان الليل يحل على الارض دفعة واحدة ويُخيّم على كل ارجائها في نفس اللحظة، وبالرغم من عدم واقعية هذه الفرضية إلا ان استخدام الفعل "ينزل" لا يليق بعظمة الله سبحانه وتعالى، فالحركة والسكون من صفات المخلوقات، انت تتحرك لأنك لا تستطيع القيام بعملك وانت جالس، وفي القرآن "ثم استوى الى السماء"، يقول "استوى"، تعبير مبهم، وليس صعد! صعود، نزول، جلوس، وقوف.. هذه التعابير غلط ولا تليق بالله عز وجل، لذا وجب التنويه.

ظهرت حديثا فكرة جديدة لتفسير السماوات السبع، وهي انها طبقات الغلاف الجوي.. هذا الرأي يتناسب جدا مع ما هو موجود في القرآن الكريم، فمثلا يقول تعالى: "هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ" -- ونرى في هذه الاية ان خلق السماوات السبع حدث بعد خلق الارض، وبعد أن خَلقَ لنا ما في الارض جميعا، والارض خُلقت بعد الشمس (محال ان يتشكل كوكب من غير نجم)، والمجموعة الشمسية جزء من مجرة درب التبانة، وكل هذه الاشياء كانت موجودة قبل السماوات السبع.

10 وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ
11 ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
12 فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

(وجعل فيها رواسي من فوقها... ثم استوى الى السماء وهي دخان... فقضاهن سبع سموات) وكل هذا بالترتيب.. السماوات السبع خُلقت "بعد" الجبال في الارض! لا يوجد جبل صخري على سطح الارض عمره الكربوني أكثر على 200 مليون سنة، وهذا دليل على ان السماوات السبع لا يزيد عمرها على 200 مليون سنة فقط.. ملاحظة: المقصود بالجبال هو الجبال الصخرية وليس الجبال الطينية التي تتكون من صخور رسوبية، الجبال الطينية كانت موجودة من قبل.

نيران بركانية

قبل حوالي 200 مليون سنة شهدت الارض عملية تغير جذري، نشأت فيها الجبال، وعمت البراكين كافة ارجائها، وانقرض أكثر من 95 بالميه من المخلوقات فيها، وربما كل المخلوقات، وذاك الانقراض يسمى الموت العظيم (great dying)، وفي تلك الحقبة الزمنية تغير الغلاف الجوي.

  لماذا تغير الغلاف الجوي قبل 200 مليون سنة؟
"السبب ليس مؤكدا تماما لماذا تغير غلاف الارض الجوي بشكل كبير قبل 200 مليون سنة.. يعتقد علماء أن سلسلة الانفجارات البركانية الكبيرة قبل حوالي 201 مليون سنة كانت هي السبب."
"It's not entirely certain why Earth's atmosphere changed dramatically 200 million years ago. Scientists believe a series of large volcanic eruptions about 201 million years ago were the cause."
https://sciencing.com/...

كيف عرفوا ان البراكين عمت الارض؟ عرفوا ذلك من تاريخ الرماد البركاني المنتشر في كافة انحاء العالم.

وكيف عرفوا ان الغلاف الجوي تغير في تلك الحقبة الزمنية؟ لاحظوا الفرق في ترسبات نظائر الاكسجين والكربون في الاشجار القديمة التي ماتت قبل الـ 200 مليون سنة مقارنة بالتي ماتت بعد الـ 200 مليون سنة، وهذا دليل مادي على ان الغلاف الجوي طرأ عليه تغير جذري.

"وجعل فيها رواسي من فوقها" -- كلمة (رواسي) نكرة، بما يعني ان ليس كل الجبال نشأت فوقها في نفس الوقت قبل ان يستوي الى السماء ويقضيها سبع سماوات، وإنما شيئا منها.. نشأة الجبال الصخرية اخذت فترة طويلة جدا حتى اكتملت، الى قبل 50 مليون سنة تقريبا، ولكن البداية كانت قبل 200 مليون سنة.

عندما يقولون ان عمر الجبال الصخرية 200 مليون سنة، فهذا الرقم ربما لا يكون دقيقا، ولكن نأخذه كنسبة وليس كرقم مطلق، فمثلا اذا اتت تقديرات عمر اكثر من جبل صخري بنفس الرقم، فهذا يدل على انها نشأت في نفس الزمن، ولكن الرقم 200 مليون سنة بحد ذاته يحتمل انه غير صحيح.

توجد آيات تصف النجوم والكواكب بأنها زينة السماء الدنيا، فافترض الاولون ان النجوم تقع تحت السماء الدنيا، "ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين" ، "إنّا زيّنّا السّماءَ الدُنيا بزينةٍ الكواكب * وحفظا من كل شيطانٍ مارد" -- الزينة ليست بالضرورة ان تكون جزءا من الشيئ، فالمرآة مثلا يمكن ان تعكس منظرا جميلا، والمنظر ليس جزءا منها، ولكنه زينة لها، واذا وضعت مادة عاكسة في سقف الغرفة وسلطت على السقف اضواء بألوان جملية فأنت زينته بتلك الاضواء، أو مثلا اذا كان السقف من زجاج وفوق السقف مصابيح جميلة، فالمصابيح اعطت السقف منظرا جميلا وهي ليست جزءا منه، وما لدينا في هذه الايات على نفس القياس.

مقابلة ( بي بي سي) مع رائد الفضاء الامريكي نيل آرمسترونج
 https://www.youtube.com/...
هذه النجوم والكواكب التي نراها ونحن على سطح الارض لا يمكن رؤيتها من خارج الغلاف الجوي، وهذا معناه ان المصابيح التي اشارت اليها الاية هي فعلا زينة السماء الدنيا فقط.

في مقابلة لتلفزيون (بي بي سي) مع رائد الفضاء الامريكي نيل آرمسترونغ، على رابط يوتيوب تحت الفيديو المرفق، سأله المذيع كيف بدت السماء من على سطح القمر، النجوم والشمس وغيرها، فأجاب بما يلي:

  اقتباس من الفيديو: "السماء شديدة الظلمة عند مشاهدتها من على سطح القمر، وكذلك بين المسافة من الارض الى القمر.. الارض هي الشيئ المرئي الوحيد، بالاضافة الى الشمس، التي يمكن رؤيتها.. وبالرغم من أن هناك تقارير عن رؤية كواكب، أنا شخصيا لم أرى كواكب من على السطح ولكن أظن أنها قد تكون مرئية."
"The sky is a deep black when viewed from the moon, as it is when viewed from cislunar space - the space between the earth and the moon. The Earth is the only visible object other than the Sun that can be seen. Although there have been some reports of seeing planets, I myself did not see planets from the surface but I suspect they might be visible."
https://www.youtube.com/...

"ألم تروا كيف خلقَ اللّهُ سبعَ سماواتٍ طباقا، وجعل القمر فيهنّ نورا وجعل الشّمسَ سراجا" (نوح 15 - 16) -- الاية تتحدث عن نور القمر وليس عن القمر بحد ذاته موجود في السماوات السبع، والقمر لا يمكن ان يكون نورا الا في الغلاف الجوي، والشمس لا يمكن ان تكون سراجا الا في الغلاف الجوي فقط.

صورة للفضاء الخارجي التقطتها اقمار صناعية

سطح القمر -- الشمس طالعة والسماء مظلمة
https://www.quora.com/...
توجد صور للفضاء الخارجي التقطتها اقمار صناعية تابعة لوكالة ناسا وغيرها من وكالات الفضاء، مثل الصورة المقابلة.. هذه الصور تم التقاطها بكاميرات مصممة لهذا الغرض، وتعمل بطريقة مسح الذبذبات، ولايمكن الاستدلال بها على امكانية رؤية النجوم من خارج الغلاف الجوي.

 

"أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ" (ق 6)

"الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ" (الملك 3)

في الايتين اعلاه نجد ان السماوات السبع يمكن ان نتفحصها بالعين المجردة لنرى اذا كان فيها شقوق او لا؟ وماذا سنرى ان كان فيها شقوق؟ سنرى ظلاما دامسا في مكان الشق لا نجوم ولا كواكب، حتى اثناء النهار سنرى ايضا ظلاما في مكان الشق، ولأن القمر ليس فيه غلاف جوي فإن الشمس فيه ضوءها محدود والسماء مظلمة على الدوام ليل ونهار.. الضوء موجات، فإن لم تجد ما تصدمه وترتد، فسوف تنطلق في الفراغ المفتوح وتتبعثر ولن ترتد ابدا.. هذه الآية تدل دلالة واضحة على ان المقصود بالسماوات السبع طبقات الغلاف الجوي، لا توجد سماء يمكن ان نختبرها بالعين المجردة سوى الغلاف الجوي.

"ثم استوى الى السماء وهي دخان . . . فقضاهن سبع سماوات" -- الدخان الناجم عن الانفجارات البركانية التي حدثت في الارض، وبقايا الغلاف الجوي القديم المحترق، جعله الله سبع سماوات، فهي إذن مصنوعة من دخان (غازات)، والاية "إنّا لمسنا السماءَ فوجدناها مُلئت حرسا شديدا وشُهُبا" اللمس هنا تعبير مجازي، وليس لمسا باليد كما يقول البعض، وذلك ان الدخان لا يمكن لمسه، أضف الى ذلك ان الاية تذكر حرس وشهب، وهذه الاشياء ترى بالعين وليس باللمس، يقول المفسر ابن عاشور: "واللمس حقيقته الجس باليد ، ويطلق مجازاً على اختبار أمر لأن إحساس اليد أقوى إحساس ، فشبه به الاختبار على طريق الاستعارة... والمعنى: إننا اختبرنا حال السماء لاستراق السمع فوجدناها كثيرة الحراس من الملائكة وكثيرة الشهب للرجم"
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tanweer/...

"وتصريفِ الرّياحِ والسّحابِ المُسخّرِ بين السّماءِ والأرض" -- في هذه الاية نرى ان الطبقة التي تجري فيها الرياح والسحاب (طبقة الطقس) ليست جزءا من السماء، والسماء تأتي فوق هذه الطبقة مباشرة.


   اللهُ الذي خلق سبع سماواتٍ ومن الارضِ مثلهن

يُقسم العلماء طبقات الارض الى اربع طبقات رئيسية، والغلاف الجوي الى اربع طبقات رئيسية ايضا، وفي الصورة اعلاه اول طبقة من طبقات الغلاف الجوي هي طبقة الطقس وتسمى تروپوسفير (troposphere)، وهي الطبقة التي تجري فيها الرياح والسحاب، وهذه نستثنيها من السماوات السبع لان الاية استثنتها.. ونستثني ايضا الطبقة المسماة ايكسوسفير (exosphere) وهي طبقة الغلاف الخارجي المندمج في الفضاء، وعلى هذا يبقى لدينا ثلاث طبقات رئيسية، واربع طبقات عازلة، وهي الظاهرة في الصورة المقابلة (3 + 4 = 7).

طبقات الارض الاربع (earth layers) استدلوا عليها من ترددات الزلازل، وايضا مما تقذفه البراكين من صخور ومعادن وحمم بركانية، وبتحليل المقذوفات وجدوها تختلف في خصائصها، فاستنتجوا انها تأتي من طبقات مختلفة. ولكن كيف يمكن لطبقات الارض الاربع ان تكون سبعة؟ يمكن، والله اعلم، ان بين كل طبقة وأخرى توجد طبقة عازلة، وهذه الطبقة العازلة نعتبرها طبقة لأنها تؤدي وظيفة، واذا حسبنا الطبقات العازلة نجدها ثلاث (3 + 4 = 7).. توجد نظريات تقسم الارض الى اكثر من اربع طبقات، ولكن لا دليلا ماديا على وجودها، لذا نفضل الطبقات العازلة لأنها واقعية ومنطقية أكثر، وإلا فما الذي يمنع طبقة من الاختلاط بأخرى، وايضا لأن طبقات الغلاف الجوي توجد بينها طبقات عازلة، والاية تقول: "ومن الارض مثلهن".
 

"فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا" -- أي وضع في كل سماء قانونا تعمل به، والامر هو الحال والشأن (ما أمرك؟  ما شأنك؟)، "وأوحى ربك الى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا" أي وضع للنحل قانونا تعمل بموجبه.
 

"وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ" (الحج 65) -- كان الغلاف الجوي أيام البراكين واقعا على الارض، ثم فصل الله بينهما بطبقة الطقس وجعل الغلاف الجوي سبع طبقات، وهو قادر على ان يُسقط الغلاف الجوي على الارض اذا اراد ذلك، "أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ" رتقا تعني كانتا ملتصقتين، الارض كانت ارض، والسماء كانت سماء، شيئان مختلفان، ولكنهما ملتصقتان، ففصل الله بينهما بواسطة طبقة الرياح والسحاب، وفي تفسير الاية "رتقا ففتقناهما" قال الطبري: "فقال بعضهم: عنى بذلك أن السماوات والأرض كانتا ملتصقتين، ففصل الله بينهما بالهواء".

هناك من يفسر "كانتا رتقا ففتقناهما" بنظرية الانفجار العظيم.. هذه النظرية تقول ان الكون بكل ما فيه من مجرات ونجوم وكواكب كان مضغوطا في فقاعة صغيرة جدا أصغر بآلاف المرات من رأس الدبوس، ثم انفجرت فأوجدت هذا الكون الشاسع! وكما ترى فإن هذه النظرية مجرد فلسفة بحتة لا تقوم على اسس وقوانين، مثل قولهم ان كل مخلوقات الارض اتت من خلية واحدة فقط! الاية تقولها بصريح العبارة ان الارض كانت موجودة، والسماء ايضا كانت موجودة، ولكن كانتا ملتصقتين، وبعد ذلك حصل الفصل بينهما.

  اقتباس: "الانفجار العظيم -- يعتقد معظم علماء الفلك أن الكون بدأ بانفجار ضخم قبل حوالي 14 مليار سنة. كان الكون بكامله داخل فقاعة أصغر بآلاف المرات من رأس الدبوس. كانت الفقاعة أكثر حرارة وكثافة من أي شيء يمكن تخيله. ثم انفجرت فجأة."
"The Big Bang -- Most astronomers believe the Universe began in a Big Bang about 14 billion years ago. At that time, the entire Universe was inside a bubble that was thousands of times smaller than a pinhead. It was hotter and denser than anything we can imagine. Then it suddenly exploded."
https://www.esa.int/...

هل هذا الكلام الفارغ يعتبر تفسير لقوله تعالى "كانتا رتقا ففتقناهما"؟ لو ان هذا فعلا ما حدث، لقالت الاية: كانتا فقاعة لا تراها العين ففجرناها!
 

"وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ" (ق 38)

العبارة "وما بينهما" في الاية اعلاه نفسرها بما تعني طبقة الطقس، بدليل الاية: "وتصريفِ الرّياحِ والسّحابِ المُسخّرِ بين السّماءِ والأرض"، وحيثما وردت هذه العبارة نفترض انها طبقة الطقس، وإن لم نجد في الاية ما يدل على الغلاف الجوي، نفترض ايضا انها طبقة الطقس، "وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا" الكون كله ملك الله، وكل ما علاك فهو سماك، ولكن "وما بينهما" تبقى طبقة الطقس، مثلما الارض تبقى الارض، طبقة الطقس تبقى "وما بينهما"، وهي الطبقة التي تعيش فيها الكائنات الحية، ومن غير هذه الطبقة تنعدم الحياة على الارض.

يبدو ان المقصود بالستة ايام هو خلق الارض والغلاف الجوي فقط ، وليس الكون كله، وهذا ما تدل عليه الايات التالية، وهي نفس الايات التي سبق الحديث عنها.

10 وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ
11 ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
12 فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

أضف الى ذلك ان الكون لا يزال ينتج نجوم وكواكب جديدة الى الان.

اليوم بمقياس الارض هو دورة الارض حول نفسها مرة واحدة، وتنتهي هذه الدورة في 24 ساعة، واليوم على كوكب الزهرة 240 يوم من ايام الارض، ويومٌ على كوكب آخر يعادل ألف سنة من سنين الارض: "وإنّ يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون"، وعلى غيره خمسين ألف سنة: "تعرج الملائكةُ والروحُ إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة"، فربما يوجد كوكب يأخذ ملايين السنين حتى يكمل دورة واحدة حول نفسه، فاتخذ الله دورة هذا الكوكب كوحدة زمنية لقياس هذه الايام الستة.

يُقدر علماء الجيولوجيا عمر الارض بأربع مليارات سنة! هذا الرقم الخيالي مستحيل يكون صحيح. هذا الرقم كان في الاصل نظرية، ثم بعد ذلك بدأوا يفتشون عن شواهد لإثبات صحته!

التقديرات الكربونية تتأثر كثيرا بعوامل الطبيعة، والبراكين التي ضربت الارض عند نشأة الجبال والغلاف الجوي بالتأكيد اثرت عليها كثيرا، ناهيك انه لم تكن توجد صخور بكميات كبيرة على سطح الارض يمكن استخدامها للتقديرات الكربونية قبل نشأة الجبال، لذا فإن التقديرات الكربونية قبل نشأة الجبال غير دقيقة على الاطلاق.

  اقتباس: "يوجد القليل من الصخور التي يزيد عمرها على 250 مليون سنة على الارض. أغلبها جرى اعادة تدويره بواسطة النشاط التكتوني لكوكبنا."
"there are few 250 million-year-old rocks left on Earth. Most have been recycled by our planet's tectonic activity."
https://science.nasa.gov/...

الاقتباس اعلاه من موضوع عن الانقراض البرمي الترياسي، وهو الانقراض الذي رافق نشأة الجبال والغلاف الجوي.. يتحدث الموضوع عن محاولات يقوم بها علماء جيولوجيا لمعرفة اسباب الانقراض، ويشتكون من قلة الصخور التي يزيد عمرها على 250 مليون سنة على الارض، وهذه الصخور القليلة التي يتحدثون عنها يحتمل انها سقطت كنيازك من الفضاء الخارجي وليست اصلا من الارض، وقولهم ان اغلبها اعيد تدويره هو نظرية لا يوجد دليل مادي يدعمها، اذا كانت هذه النظرية صحيحة سنرى على الاقل جبلا واحدا مدفونا عمره أكثر من 200 مليون تقوم الارض حاليا بإعادة تدويره، وهم يقولون ان نظرية التكتونات تدريجية لا تحدث فجأة، وعلى هذا فإن نشأة الجبال يجب ان تكون تدريجية، شيئ منها ينشأ وشيئ يختفي، ولكن الذي حدث هو الظهور المفاجئ ولا شيئ منها يختفي.

 

هل يوم القيامة يشمل الكون كله، أو أنه في المجموعة الشمسية فقط؟

عندما يصف الله لنا يوم القيامة يريد منا ان ننظر في الفضاء حولنا ونرى ما يحدث الان للنجوم والمجوعات الشمسية الاخرى وهي تنهار وتحترق، ونقارن هذا مع ما هو مكتوب في القرآن، فمجموعتنا الشمسية لا تختلف عن المجموعات الثانية، وما يحدث لها الان سوف يحدث لمجموعتنا يوم القيامة.. ومن يدري، فربما توجد الان قيامة وجنة ونار في كواكبٍ خارج المجموعة الشمسية ولكن لا نعلمها.

وبعد ان رأينا ان السماوات السبع هي طبقات الغلاف الجوي، لنرى الان مدى تناسب هذا التفسير مع آيات يوم القيامة:

"إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ * وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ"

انفطار السماء هو انشقاق الغلاف الجوي.. وهذا شيئ يمكن مشاهدته بالعين المجردة ان حدث، "فارجع البصر هل ترى من فطور".

"واذا الكواكب انتثرت" -- بعد ان تختل المجموعة الشمسية وتفقد توازنها فهل تتوقع ان تبقى الكواكب في مكانها؟

"فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ * وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ" -- شيئ طبيعي ان تنطمس النجوم اذا فقدت الاض غلافها الجوي، ولكن هي باقية في مكانها لم تتغير ولم يحدث لها شيئ.. قال المفسر ابن عاشور: "وطَمْسُ النجوم : زوال نورها"، وفي المعجم الوسيط: "طَمَسَ الغَيْمُ النُّجُومَ :- : حَجَبَ ضَوْؤُهَا"، واذا ذهب الى خارج الغلاف الجوي الان فسوف تنطمس النجوم.. وفي آية عن النبي لوط: "وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ" ، طمس اعينهم لا تعني انه اقتلعها، ولكن بطريقة ما لم يروا ضيوف النبي لوط.

"إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ" -- الشمس نجم، فلماذا هي كورت، بينما النجوم انكدرت؟ انكدرت تعني تعكر صفوها، وعندما ترى شخصا حزينا تقول له ما الذي يُكدرك؟ وتكدير الماء ضد صفاءه، كتغير لونه مثلا.. لا شيئ في هذا التعبير يدل على ان النجوم ستحترق او تفقد موقعها.. والتفسير هو اختفاء ضوءها بسبب ازالة الغلاف الجوي.

"وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ" -- قال الطبري: "وإذا السماء نـزعت وجُذبت ثم طُويت"، وكشط التربة ازالة طبقة منها، وهذا يعني ان الغلاف الجوي سوف يتآكل من الخارج بالتدريج، مثل كشط التربة.. هذه الاية لا تتعارض مع السماء انفطرت والسماء انشقت، عملية الدمار ستحدث على مراحل، ربما ستبدأ أولا بالانشقاق ثم بالازالة الكاملة تدريجيا، لتصبح الارض مثل القمر بدون غلاف جوي، لا نجوم ولا كواكب ولا اي شيئ يمكن رؤيته في السماء، وطبعا قبل ان يحدث هذا سيكون البشر كلهم في خبر كان، إلا اذا استطاعوا تطوير تكنلوجيا تساعدهم على البقاء في تلك الظروف المرعبة.

"يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ" -- السجل هو الصحيفة، والكتب هي المواضيع المكتوبة فيها، وهي تعادل الابواب في التصنيفات الحديثة، وفي التصنيفات القديمة يسمونها كُتب، فمثلا عندما تقرأ في كتب الفقه القديمة تجد كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب الحج، الخ، والظاهر انهم كانوا يكتبون اكثر من كتاب في صحيفة واحدة، وهذه الصحيفة فيها سبعة كتب، عدد طبقات السماء، وطي الصحيفة يكون لفها بشكل دائري، وبطويها هي تطوي الكتب التي فيها، وكل عدة لفات ينطوي كتاب، وبالمقارنة بين هذه الاية والاية الاخرى "وإذا السماءُ كُشطت" نرى ان الآيتين لهما نفس المعنى تقريبا، وهو ازالة الغلاف الجوي من الخارج بالتدريج لفة لفة، أو كشط الغلاف الجوي من الخارج تدريجيا، وكل عدة لفات تختفي طبقة، كطي الصحيفة للكتب.

لابد من وجود عامل مؤثر يؤدي الى هذه الاحداث، لا شيئ يحدث بدون سبب، ولا يوجد في المجموعة الشمسية عامل يمكن ان يؤثر على غيره بطريقة تدميرية سوى الشمس، والقرآن يؤكد ان الشمس ستتغير يوم القيامة "إذا الشمسُ كُورت"، مما يُرجح ان انهيار الشمس سيؤدي الى كل هذا، وسيؤدي أيضا الى الكوارث التي ستضرب الارض كالزلازل والبراكين "إذا زُلزلت الارضُ زلزالها واخرجتْ الارضُ اثقَالَها" واثقالها هي الصخور والمعادن الموجودة في باطنها، مثل التي تقذفها البراكين الان ولكن بأحجام عظيمة وكميات كبيرة جدا.. الاحتمال هو ان الشمس سترسل اشعاعات قوية تصل الى باطن الارض وتتفاعل مع مكوناتها وتتشقق القشرة الارضية نتيجة التفاعلات بما سيؤدي الى زلازل عنيفة جدا تهد الجبال "وإذا الجبالُ نُسفت".

رياح شمسية  تسبب شفق احمر
https://www.theguardian.com/...

رياح شمسية تسبب شفق بألوان مختلفة
https://cosmosmagazine.com/...
"فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ" -- بما ان السماء هي الغلاف الجوي، فما تقوله الاية يمكن ان نتخيله ونعرف سببه، او على الاقل جزءا من السبب.. يحدث احيانا ان تنبعث من الشمس عناصر كيميائية مشحونة بالكهرباء، وتسمى اصطلاحا رياحا شمسية، وتصل بكميات هائلة الى الغلاف الجوي للارض وتتفاعل مع مكوناته، فيتغير لون السماء نتيجة التفاعلات الى ألوان مختلفة منها الاخضر والاحمر والاصفر الخ.. وبالاضافة الى تغيير لون السماء، هي ايضا تضر بالغلاف الجوي وتؤدي الى تلف بسيط في مكوناته، وهذا يحدث الان، أمّا يوم القيامة فلن يكون التلف بسيط، وإنما ستشقه من الاعلى الى الاسفل، ولكن يُحتمل ان يعود ويلتئم مرة اخرى الى ان تأتي موجة أخرى من الجزيئات الشمسية.. في تفسير الاية "وردة كالدهان"، قال ابن كثير: "تتلون كما تتلون الأصباغ التي يدهن بها، فتارة حمراء وصفراء وزرقاء وخضراء".. كيف عرف ابن كثير ان السماء يمكن ان تأخذ اكثر من لون؟ ربما عرف ذلك من مصطلح الوردة، فالورد اشكال وألوان وليس لونا واحدا.. أمّا السبب في استخدام هذا المصطلح في الاية فربما أن الحدث ستكون الوانه جميلة، مثل الورد.

النجوم تنتج الضوء بتحويل اشعاعات جاما (gamma) الى ضوء، ولكن في آخر عمرها تفقد القدرة على تحويل هذه الاشعاعات الى ضوء، وهي اشعاعات خطيرة وقوية جدا تخترق المعادن، ويوم القيامة، بعد ان تفشل الشمس في تحويلها الى ضوء، سوف تضرب الارض مباشرة، فتخيل حجم التأثير الذي ستحدثه في الارض ومكوناتها.

يُقدر العلماء عمر الشمس المتبقي بخمسة مليارات سنة! هل عرف العلماء كمية النفط والغاز الموجود في باطن الارض، وهل عرفوا ما هو موجود في طبقات الارض السفلى؟ ألا يوجد لديهم نظريات عن الزلازل فلماذا لا يستفيدون منها في التنبأ بالزلازل والبراكين قبل حدوثها ان كانت نظرياتهم صحيحة؟ اذا كان الكوكب الذي يعيشون عليه لم يحيطوا به علما، فهل احاطوا علما بالشمس؟ هذه نظريات يلعب التخمين فيها دورا كبيرا.. لا تأتيكم إلا بغتة.

إذا مات الانسان قامت قيامته، ولن تفرق معه سواءا كان يوم القيامة في المجموعة الشمسية فقط أو انه في الكون كله، ولكن بالنظر الى آيات القرآن فإنه لا يوجد فيها ما يدل على انهيار شيئ يوم القيامة سوى الارض والسماء والشمس والكواكب.. السماء هي الغلاف الجوي، والكواكب هي كواكب المجموعة الشمسية "واذا الكواكب انتثرت"، ولكن لا يوجد شيئ ابدا على الاطلاق يدل على انهيار النجوم، فكيف نفترض انهيار الكون بينما النجوم باقية على حالها؟

 

"وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" (آل عمران 189)

ليس كل السماوات في القرآن هي السبع سماوات، لم تُذكر السماوات السبع في القرآن إلا في سبع آيات فقط ، بينما ورد لفظ "السماوات" في أكثر من 180 آية، والسماء مفردة في 118 آية، وبالنظر الى سياق النص يمكن أحيانا معرفة السماوات المعنية، "وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ" (الحج 16) -- السماء في هذه الاية هي كل ما علاك فهو سماك، وليست السماء الدنيا التي زينها الله بالمصابيح، لذا كان التعبير "جعلنا" وليس "زيّنا" ومع ذلك هي تبقى زينة للناظرين من على سطح الارض.. وبهذه الفقرة نصل الى نهاية الموضوع.

 

End of Body

Script:DoPrintDlg