حقائق خفية في القرآن والتاريخ

Script:DoSizeHdr

Start of Body

تفسير ونظرية: ويُنزّلُ من السّماءِ من جبالٍ فيها من بَرَد!

تأليف: عيسى عبدالرحمن
تاريخ النشر: 16 يونيو 2018  (اخر تحديث: 14 اغسطس 2018)

Script:PrintURL


  يَكادُ سنا بَرقِهِ يَذهبُ بالابصار

"وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا [ لمعان ] بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ" -- (النور 43)

القرآن على ظاهره بلسان عربي مبين، وكل ما نقرأه في القرآن هو حرفيا كما هو مكتوب، والقضية قضية معلومات لا أكثر ولا أقل، فإن اتفق ما نقرأه مع ما لدينا من معلومات نظن اننا عرفنا معناه، وإن لم يتفق فلا حول ولا قوة إلا بالله، وعلى هذا الاساس سنضع "نظرية" لتفسير الاية.

"ويُنزّل من السماء" -- ماذا يُنزّل من السماء؟ النازل محذوف.. الجبال فيها من برد، وليس النازل برد.

من تفسير الطبري: "وقوله: (فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ) يقول: فيعذّب بذلك الذي ينزل من السماء من جبال فيها من برد، من يشاء فيهلكه، أو يهلك به زروعه وماله (وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ) من خلقه، يعني: عن زروعهم وأموالهم."
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/...

كما ترى في الاقتباس اعلاه ان النازل من السماء لم تذكره الاية، وقال الطبري: ذلك الذي ينزل من السماء، والقول ان النازل برد هو افتراض مبني على ان الجبال فيها من برد.. افترض مثلا ان يقول لك زميلك انه احضر لك شيئا من مكان فيه تفاح، فهل هذا يعني انه احضر تفاح؟ يمكن، ولكن ليس هو الاحتمال الوحيد.

الملاحظة الثانية هي ان النازل من السماء يسبب مصيبه، وذلك من قوله تعالى "فيصيب به من يشاء"، وفي التفسير اعلاه: فيهلكه، أو يهلك به زروعه وماله.. سوف نرى فيما بعد انها الصواعق!

"وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ" (الرعد 13) -- في هذه الاية نجد تشابه مصطلحات "فيصيب بها من يشاء"، وفي تلك الاية "فيصيب به من يشاء"، وبما ان هذه الاية ذكرت الصواعق، فهذا يرجح انها المقصودة بذلك الذي ينزل من السماء.

الجبال كتل صخرية ملتصقة بالارض، وإن كانت على كوكب غير الارض، فيجب ان تلتصق بسطح ذلك الكوكب، وفي المعجم الوسيط: "الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا"، وهل يمكن ان نطلق اسم الجبال على الكتل الصخرية العملاقة التي تسبح في حزام الكويكبات؟ بعض هذه الكتل الصخرية أكبر من جبل الهملايا، ولكن يسمونها كويكبات وليس جبال.. الحجم وطبيعة الشيئ لا يكفيان احيانا ليكونا معيارا في التصنيف، وفي القرآن: "وهي تجري بهم في موج كالجبال" الموج ليست جبال، ولا جبال من موج، وإنما تشبيه، كالجبال.. الالتزام بالنص الحرفي مطلوب في تفسير النصوص، وبغض النظر سواءا كانت نصوصا دينية أو تاريخية أو غير ذلك، وإلا اختلت المعاني وضاعت المفاهيم.

"وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَد" -- "من" الاولى تفيد ابتداء الغاية المكانية، "ومن" الثانية تفيد ابتداء الغاية المكانية أيضا، "ومن" الثالثة للتبعيض (تفسير الزمخشري)، للتبعيض تعني فيها شيئا من البرد، والبرد هو حبيبات ماء متجمد يتساقط من السحاب، أمّا الجبال فهي جبال عادية مثل أي كتل صخرية يمكن ان تسميها جبال، ولكنها في السماء، في كوكب غير الارض.
 

ترافق العواصف الرعدية احيانا صواعق تنزل على الارض فتسبب اضرارا مادية وتقتل البشر.

الكثير من الظواهر الطبيعية التي تحدث على الارض لا يزال سببها مجهول، منها الزلازل والبراكين والصواعق أيضا.
 

اقتباس: "صواعق البرق لا تزال ظاهرة غامضة في نواحٍ كثيرة. أحد الأسئلة المحيطة بها هو كيف تحدث أصلا. الهواء عازل كهربائي ممتاز ، والفيزياء تشير إلى أنه لا يوجد ما يكفي من شحنة في العواصف الرعدية لإحداث صواعق برقية [صعق كهربائي من السحاب الى الارض]."
"Lightning is still a mysterious phenomenon in many ways. One of the questions surrounding the events is how they happen at all. Air is an excellent electrical insulator, and physics suggest there is not enough of a charge in thunderstorms to create bolts of lightning."
http://www.techtimes.com/...


لا نعلم حقيقة ما الذي يثير صواعق البرق
عالم يتسائل: هل يمكن ان تكون اشعاعات كونية؟
...
المشكلة الرئيسية هي أننا لا نعرف كيف تكتسب السحب الرعدية الشرارة اللازمة لبدء الصاعقة. أكبر لغز هو أن المجال الكهربائي في السحب الرعدية ليس كبيرًا جدًا. سنوات من التجارب بواسطة بالونات هوائية وطائرات اظهرت ان المجال الكهربائي في السحب الرعدية اصغر بنحو 10 مرات مما هو مطلوب لحدوث صاعقة. ليس من الواضح كيف تُولد الصاعقة، لكن الفكرة هي أن شيئا ما يجب أن "يزرعها" أولا.
We Don't Actually Know What Triggers Lightning Strikes
A scientist asks: Could it be cosmic rays?
...
The main problem is that we don't know how a thundercloud gets the spark needed to initiate a lightning bolt. The biggest mystery is that the electric field in thunderclouds is not very large. Years of experimental measurements from aeroplanes and air balloons have shown that the field is about 10 times smaller than what is needed to initiate lightning. It is not clear how a lightning bolt is born, but the idea is that something has to "seed" it first.
http://www.slate.com/...


"الرياح الشمسية تسبب صواعق البرق على الأرض"
http://www.bbc.com/arabic/...
https://www.bbc.com/news/...

الشفق الملون الذي تسببه جزيئات شمسية اخترقت الجزء العلوي من الغلاف الجوي
https://cosmosmagazine.com/...
لاحظ باحثون ان الصواعق تزيد مع زيادة الرياح الشمسية.

اقتباس: "وتوصل العلماء إلى أن دخول رياح عاتية من الجزيئات الشمسية فائقة السرعة إلى الغلاف الجوي للأرض، يصاحبه زيادة في عدد صواعق البرق."
http://www.bbc.com/arabic/...

ما يسمى بالرياح الشمسية ليست رياح بمعنى الهواء، وإنما جزيئات مشحونة تحتوي على الكترونات وبروتونات، البروتون قطب موجب، والالكترون قطب سالب.

يقول علماء ناسا ان الجزيئات الشمسية المشحونة تخترق المجال المغناطيسي المحيط بالغلاف الجوي ثم تخرج الى الفضاء الخارجي مرة أخرى، ولكن بعض الجزيئات عالية الطاقة تتسلل إلى الغلاف الجوي العلوي، مما يسبب الشفق الملون بالقرب من القطبين.

  علماء ناسا يكشفون كيف الجزيئات ذات الطاقة العالية تخترق الغلاف الجوي للأرض
NASA scientists reveal how high-energy particles penetrate Earth's atmosphere...
"Earth's magnetic fields shields Earth and its atmosphere from most of the radiation emitted by the sun. But some high-energy particles sneak into the upper atmosphere, causing colorful auroras near the poles."
https://www.upi.com/...


ما لاحظه العلماء من ان دخول كميات كبيرة من الجزيئات الشمسية في الغلاف الجوي يصاحبه زيادة في عدد الصواعق صحيح من ناحية الملاحظة، ولكن الجزيئات الشمسية ليست هي العامل الرئيسي، وإنما زادت من مفعول شيئ كان موجود من الاول.

اقتباس: "ومن خلال الاستعانة ببيانات من شمال أوروبا، توصل العلماء إلى أن هناك في المتوسط 422 صاعقة برقية ضربت المنطقة في الأربعين يوما التي تلت وصول رياح شمسية عالية السرعة، مقارنة بـ 321  صاعقة في الأربعين يوما التي سبقتها."
http://www.bbc.com/arabic/...


صواعق في انفجار بركان

القمر آيو (Io)، أحد أقمار كوكب المشتري
https://theplanets.org/io/
https://starchild.gsfc.nasa.gov/...
ما الذي يُحدث الصواعق في الانفجارات البركانية؟ جزيئات تحمل شحنات كهربائية هائلة تخرج من تحت الارض، وقد رأينا في اقتباس سابق أنه لا يوجد ما يكفي من شحنة كهربائية في العواصف الرعدية لإحداث صواعق، واذا كنّا سنأخذ بالقياس فلابد من الافتراض ان الصواعق في العواصف الرعدية سببها شحنات كهربائية هائلة تأتي من السماء، من براكين، من جبال فيها من برد!

وقياسا على البراكين في الارض، فربما المعنى هو جبال بركانية على كواكب أخرى، وبالنظر في المجموعة الشمسية لا نجد سوى الارض وقمر المشتري المسمى قمر آيو (Io) فيهما جبال وبراكين.. الجبال موجودة في كل الكواكب الصخرية في المجموعة الشمسية (الزهرة، عطارد، القمر، المريخ) ولكن براكينها لا تعمل.

استنادا للروابط الموجودة تحت الصورة المقابلة، القمر آيو فيه تقريبا 400 بركان حي، يصل ارتفاع اعمدتها البركانية الى 300 كلم، وفيه أكثر من 100 جبل، يصل الارتفاع في بعضها الى مستوى أعلى من قمم الهملايا.

 

النشاط البركاني في القمر آيو أكثر من النشاط البركاني في الارض:

  القمر آيو فيه أكبر نشاط بركاني في النظام الشمسي، بمئات البراكين، بعضها ينتج حمم بركانية لعشرات الاميال.
Jupiter's moon Io is the most volcanically active world in the Solar System, with hundreds of volcanoes, some erupting lava fountains dozens of miles (or kilometers) high.
https://solarsystem.nasa.gov/...

 

ما نفترضه هو التالي: جزيئات مشحونة بالكهرباء تأتي من براكين القمر آيو (Io) وتستقر بين الغلاف الجوي للارض والمجال المغناطيسي حول الغلاف الجوي، وهو نفس المكان الذي تتجمع فيه الجزيئات الشمسية.. تبقى في ذلك المكان الى ان تأتي عواصف رعدية، فتنجذب اليها تلك الجزيئات القادمة من القمر آيو بطريقة ما ولسبب لا نعرفه، بسرعة الضوء، مخترقة الغلاف الجوي ومحدثة صاعقة على الارض أو بين السحاب.

 

لم يصل احد الى القمر آيو ليرى ما فيه، ولا حتى روبوت، والوصول اليه بالتكنلوجيا المتوفرة حاليا من سابع المستحيلات، ولكن وكالة ناسا ارسلت اليه قمر صناعي لاستكشافه ومعرفة طريقة عمله، ومع ان الدراسات عن بعد بواسطة الاقمار الصناعية لا تعطي معلومات تفصيلية دقيقة، ولكن فيها صورة عامة لا بأس بها، والتالي فقرة من موضوع على ويكيبيديا تتحدث فيه عن تأثير القمر على كوكب المشتري وعن الطاقة الكهربائية التي ينتجها:

  "يلعب القمر آيو (Io) دورا مهما في تشكيل المجال المغناطيسي للمشتري، حيث يعمل كمولد كهربائي قادر على انتاج 400 الف فولت عبر نفسه (طول بعرض)، وانشاء تيار كهربائي يبلغ 3 ملايين أمبير، مطلقا آيونات (ions) تعطي المشتري مجالا مغناطيسيا يضخم المجال المغناطيسي للمشتري بنسبة الضعف. المجال المغناطيسي للمشتري يمسح (يبتلع) الغازات والغبار من الغلاف الجوي الرفيع للقمر آيو بمعدل طن واحد في الثانية. هذه المادة تتكون في الغالب من الكبريت المتأين والاكسجين والكلور وغبار كلورايد الصوديوم. مصدر هذه المواد هو النشاط البركاني للقمر، ولكن المادة التي تخرج الى المجال المغناطيسي للمشتري والى الفضاء بين الكواكب تاتي مباشرة من الغلاف الجوي للقمر."
"Io plays a significant role in shaping Jupiter's magnetic field, acting as an electric generator that can develop 400,000 volts across itself and create an electric current of 3 million amperes, releasing ions that give Jupiter a magnetic field inflated to more than twice the size it would otherwise have.[53] The magnetosphere of Jupiter sweeps up gases and dust from Io's thin atmosphere at a rate of 1 tonne per second.[54] This material is mostly composed of ionized and atomic sulfur, oxygen and chlorine; atomic sodium and potassium; molecular sulfur dioxide and sulfur; and sodium chloride dust.[54][55] These materials originate from Io's volcanic activity, but the material that escapes to Jupiter's magnetic field and into interplanetary space comes directly from Io's atmosphere."
https://en.wikipedia.org/wiki/Io_(moon)

الغلاف الجوي للقمر آيو رفيع جدا ويتكون بشكل اساسي من دخان البراكين، وأغلب ما ينتجه من غازات بركانية تخرج للمجال المغناطيسي للمشتري والى الفضاء بين الكواكب كما يقول الاقتباس اعلاه، وإن وصل شيئا منها الى كوكب الارض فأين ياترى يمكن ان تستقر؟ في المجال المغناطيسي حول الغلاف الجوي للارض، مثل المشتري، وهو مكانها المناسب، وهو نفس المكان الذي تتجمع فيه الجزيئات الشمسية.
 

  "المجال المغناطيسي للمشتري يطرد تيارات من الالكترونات والايونات ذات الطاقة العالية، وتصل حتى فلك دوران الارض.. هذه التيارات ذات اشعاعات تسير في خطوط مستقيمة، وتختلف حدتها باختلاف دوران الكوكب حو نفسه، وبهذه الخاصية [بالاشعاعات مستقيمة الاتجاه] فإن المشتري يبدو مشابها للنجوم النابضة."
"Jupiter's magnetosphere ejects streams of high-energy electrons and ions (energy up to tens megaelectronvolts), which travel as far as Earth's orbit.[61] These streams are highly collimated [straight line rays] and vary with the rotational period of the planet like the radio emissions. In this respect as well, Jupiter shows similarity to a pulsar."
https://en.wikipedia.org/wiki/Magnetosphere_of_Jupiter

ما نراه في الاقتباس اعلاه ان جزيئات من كوكب المشتري تصل بالفعل الى الغلاف الجوي للارض، وهو ما وصفه الاقتباس بفلك دوران الارض.. هذه الجزيئات اخذها المجال المغناطيسي للمشتري من القمر آيو ثم اعاد ارسالها، مع العلم انه لا توجد دراسات مركزة على المشتري وعلى القمر آيو لمعرفة الاشعاعات التي تصدر عنهما بدقة ومدى تأثيرها على الارض، وما لدينا في هذه الاقتباسات مجرد ملاحظات عامة.
 


صواعق عملاقة تنطلق من السحاب الى الفضاء
Gigantic Lightning Jets Shoot from Clouds to Space
https://www.livescience.com/...
عادةً ما تُشاهد الصواعق تنزل من السحاب الى الارض، ولكن توجد حالات نادرة، أكتشفتها اجهزة رصد حديثة، تضرب فيها الصواعق من السحاب الى جهة الفضاء، وتصل الى حافة الغلاف الجوي الخارجي.. الكهرباء الساكنة التي يُفترض انها موجودة في السحاب لن تفسر هذه الحالة الشاذة، ولكن اذا افترضنا ان الشحنة الكهربائية تأتي من الخارج، فهذا يظهر أنه توجد قوة جذب بين جزيئات في السحاب واخرى في المجال المغناطيسي حول الغلاف الجوي، وعادة ما تنجذب الاخرى الى التي في السحاب، ولكن في حالات نادرة يحدث العكس، وبغض النظر عن الكيفية والفيزياء فيها وان كانت الشحنة اتت من الاعلى أولا ثم عادت من حيث اتت، هذه التفاصيل الدقيقة ليست مطلوبة الان، أهم شيئ ان تكون المقدمة صحيحة، والنتائج ترتبط بالمقدمات.. ومثلما الخارجة من السحاب تخترق الغلاف الجوي بسهولة، فلابد من الافتراض ان الاتية من الخارج تخترقه بسهولة ايضا.. الذي يمنع بعض العناصر الكيميائية اختراق الغلاف الجوي هو انها تتفاعل مع مكوناته وتندمج فيه وتصبح جزءا منه، ولكن اذا لم يحدث تفاعل فسوف تخترقه بدون مشاكل.
 

وهل يوجد بَرَدٌ في جبال آيو؟ نفترض ذلك ولم نجد معلومات عن هذه النقطة.. اذا لم يشكل البرد النازل كتل ثلجية كبيرة فلن تستطيع الاقمار الصناعية رؤيته. القمر آيو مشتعل بالبراكين، وإن سقط على سطحه برد فسوف يذوب في مدة قصيرة.


 كيفية تشكل البرد


 عمود بركاني

يتشكل البرد على الارض عندما تحمل تيارات هوائية متصاعدة قطرات المطر النازل عاليا في الغلاف الجوي، حيث تكون درجات الحرارة هناك تحت الصفر، مما يؤدي الى تجمد حبات المطر النازل لتشكل بردا، واذا لا يوجد تيار متصاعد سيكون النازل مطر.

عندما يكون البركان شديد الانفجار يخرج من قاع الارض بضغط عالي جدا، يقذف بالبخار الخارج منه الى ارتفاعات شاهقة، فيتكون البرد في السماء حيث درجة الحرارة تحت الصفر، ثم يسقط البرد على الجبل البركاني والمناطق القريبة منه.. وهذا مثال في الارض على جبل بركاني فيه من برد.

وقياسا على براكين الارض، فيبدو ان البرد الذي يسقط على جبال آيو البركانية ناتج عن بخار ماء تقذفه البراكين.. يخرج البخار من قاع القمر بدرجة حرارة عالية جدا، ثم يصل الى ارتفاعات شاهقة فيبرد ويشكل بردا يسقط على جبال القمر البركانية والمناطق المحيطة بها.

كمية البرد النازل ليست مهمة حتى وإن كانت قليلة، والقصد من ذكرها في الاية هو التعرف على المكان، وتقول الاية "من برد"، بعض البرد، شيئ بسيط.

وأخيرا، وإن صحت النظرية، سيكون معنى الاية كالتالي:

"ويُنزّلُ من السّماءِ [ صواعق ] من جبال [ بركانية ] فيها من برد"

أو بمعنى أدق: "ويُنزّلُ من السّماءِ [ جزيئات مشحونة بالكهرباء ] من جبال [ بركانية ] فيها من برد، فيصيبُ به من يشاء ويصرفه عن من يشاء، يكاد سنا برقه يَذهب بالأبصار" -- يكاد لمعان برق ذلك النازل من السماء، ذلك الذي يُصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء، يذهب بالابصار.

أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.

End of Body

Script:DoPrintDlg